اختبار تحقق تعادل القوى الشرائية في سورية: دليل باستخدام اختبارات جذر الوحدة غير الخطية

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

Linda Ismaiel

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار تحقق فرضية تعادل القوة الشرائية في سورية باستخدام اختبارات جذر الوحدة الخطية وغير الخطية. لهذا الغرض، يستخدم المؤلف كلا من أسعار الصرف الحقيقية الرسمية والموازية لليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة (من 2011: 04 إلى 2020: 08).


لاختبار استقرارية أسعار الصرف الحقيقية، وبالتالي تحقق تعادل القوى الشرائية، يتم، بالإضافة إلى اختبارات جذر الوحدة التقليدية بوجود وبدون وجود اختلالات هيكلية، استخدام اختبارات جذر الوحدة غير الخطية Kapetanios et al. (2003))  و Kruse (2011)  و Kılıç (2011) و ((Sollis (2009) .


تظهر النتائج التجريبية أنه وبخلاف اختبارات جذر الوحدة التقليدية، فإن اختبارات جذر الوحدة غير الخطية تقدم دليلًا قويًا لصالح تحقق تعادل القوة الشرائية لكل من سلسلتي أسعار الصرف الحقيقية قيد الدراسة، مما يسلط الضوء على أهمية الأخذ بالاعتبار لعدم الخطية في تحليل سلوك أسعار الصرف الحقيقية في سورية.


.Click to download the article

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

كيفية الاقتباس
Ismaiel, L. (2023). اختبار تحقق تعادل القوى الشرائية في سورية: دليل باستخدام اختبارات جذر الوحدة غير الخطية. مجلة العلم والابتكار السورية, 1(2). استرجع في من https://submit.hcsr.gov.sy/index.php/sjsi/article/view/119