الكشف عن البكتريا الممرضة في بعض عينات مياه الآبار

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

ناريمان نعمة

الملخص

 



 جرى في إطار هذا العمل جمع 13 عينة من مياه الآبار من مدينة حمص (الأرمن الجنوبي، عينتين من وادي الدهب، الزهراء)، ومن الريف (الجابرية، الأعور، عينتين من زيدل، قطينة، الدار الكبيرة، جندر، المشرفة، المضابع) لدراسة التلوث الميكروبي ببكتريا الكولون وبكتريا Salmonella و Shigella وPseudomonas و Listeria. تم تحديد هوية البكتريا المعزولة من خلال دراسة بعض الخواص المزرعية والمجهرية وبعض الخواص البيوكيميائية. ومن أجل دراسة التلوث ببكتريا الكولون استخدمت طريقة الاختبارات الثلاث الاختبار الاحتمالي، التأكيدي والمتمم)، كما استخدمت طريقة المرشحات الغشائية وجرى المقارنة بين الطريقتين.


بينت نتائج الاختبار الاحتمالي لعينات مياه الآبار المأخوذة من (الجابرية، الأعور، عينتين من زيدل، قطينة، الدار الكبيرة، عينتين من وادي الدهب، المشرفة، المضابع، الزهراء) ظهور غاز في أنابيب درهام بعد 48 ساعة من التحضين، مما يدل على احتمال تلوثها ببكتريا تتبع لمجموعة الكوليفورم، أما نتيجة الاختبار التأكيدي والمتمم فقد كانت ظهور مستعمرات تتبع للـ E.coli، مما يدل على أنها غير صالحة للشرب وري المزروعات. وفي عينات جندر والأرمن الجنوبي لم يظهر غاز بعد 48 ساعة من التحضين، مما يدل أنها صالحة للشرب وري المزروعات.


وعند استخدام طريقة الترشيح الغشائي وجد أن العينات المدروسة جميعها ملوثة بالجنس Klebsiella، ما عدا عينات جندر والأرمن الجنوبي والتي تبين خلوها أيضاً من البكتريا الممرضة Salmonella، Shigella، Pseudomonas، Listeria، على خلاف باقي العينات المدروسة.


الكلمات المفتاحية: مياه الآبار، البكتيريا الممرضة، المرشحات الغشائية.



 

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

كيفية الاقتباس
نعمة ن. (2023). الكشف عن البكتريا الممرضة في بعض عينات مياه الآبار . مجلة العلم والابتكار السورية, 1(2). استرجع في من https://submit.hcsr.gov.sy/index.php/sjsi/article/view/175