نمذجة الحجم، المساحة القاعدية والكثافة الشجرية في منطقة الدراسة باستخدام بيانات القمر الاصطناعي Sentinel-2 وخوارزمية راندوم فورست (Random forest)

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

حسان علي

الملخص


يعد جمع البيانات الدقيقة عن موارد الغابات من أهم الخطوات الأساسية في التخطيط المستدام لهذه الغابات. لقد استخدمت تقنيات الاستشعار عن بعد على نطاق واسع في إدارة الغابات من خلال التنبؤ بالبارامترات الغابوية المختلفة مثل الحجم، الكثافة الشجرية والمساحة القاعدية. أجري هذا البحث في غابة كلالة في شمالي إيران، وتم جمع البيانات الحقلية عن طريق طريقة أخذ العينات العنقودية. تم جرد 105 عينة بمساحة 400 متر مربع للعينة الواحدة. على مستوى كل عينة، تم قياس القطر على ارتفاع الصدر وارتفاع الأشجار. تم حساب الحجم، الكثافة الشجرية والمساحة القاعدية في الهكتار في العينات المدروسة. استخرجت قيم المؤشرات النباتية في مواقع العينات المدروسة من خلال صورة القمر الاصطناعي Sentinel-2. تم نمذجة العلاقة بين البارامترات المدروسة والمؤشرات النباتية من خلال استخدام خوارزمية راندوم فورست (Random forest). يهدف هذا البحث إلى التحقيق في قدرة القمر الاصطناعي Sentinel-2 في تقدير الحجم، المساحة القاعدية والكثافة الشجرية في منطقة الدراسة باستخدام خوارزمية راندوم فورست. أظهرت نتائج نمذجة الحجم أن معامل التحديد(R2) مساوي 0.88، والنسبة المئوية لجذر متوسط الخطأ التربيعي (%RMSE) مساوي 21.01%. في حين أظهرت نتائج نمذجة المساحة القاعدية أن معامل التحديد مساوي 0.88، والنسبة المئوية لجذر متوسط الخطأ التربيعي مساوي 20.14%. ونتائج نمذجة الكثافة الشجرية بينت أن معامل التحديد مساوي 0.89، والنسبة المئوية لجذر متوسط الخطأ التربيعي مساوي 19.22%. أظهرت النتائج أيضاً أن استخدام القمر الاصطناعي Sentinel-2 وخوارزمية راندوم فورست في النمذجة قد أعطا نتائج إيجابية ومقبولة.


 


الكلمات المفتاحية: الحجم، المساحة القاعدية، الكثافة الشجرية، راندوم فورست، القمر الاصطناعي Sentinel-2



##plugins.themes.academic_pro.article.details##

كيفية الاقتباس
علي ح. (2023). نمذجة الحجم، المساحة القاعدية والكثافة الشجرية في منطقة الدراسة باستخدام بيانات القمر الاصطناعي Sentinel-2 وخوارزمية راندوم فورست (Random forest). مجلة العلم والابتكار السورية, 1(2). استرجع في من https://submit.hcsr.gov.sy/index.php/sjsi/article/view/204