تقصي المعرفة الرياضية التكنولوجية ضمن إطار: TPACK دراسة حالة معلمي الرياضيات السوريين
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
المعلمون هم العمود الفقري للعملية التعليمية. ولذلك، بحثت العديد من الدراسات في إطار معرفتهم بالمحتوى التربوي التكنولوجي TPACK. وتهدف هذه الدراسة إلى تصنيف المعرفة التكنولوجية الرياضية لمدرسي الرياضيات السوريين، والتي نعرفها بأنها (معرفة التقنيات التعليمية "أجهزة وبرمجيات" وكيفية استخدامها لتقديم، شرح، حل، واستكشاف المحتوى والمفاهيم او المسائل الرياضية دون التطرق للمنهجية التربوية). بالإضافة لتقييم أثر المتغيرات الديمغرافية. تم استخدام مقياس ليكرت خماسي مكون من 24 بنداً باستخدام نماذج جوجل مع عينة عشوائية من 219 مدرس رياضيات ثانوي في الخدمة من مدينة دمشق. وكشفت نتائج الدراسة أن تصنيف المعرفة التكنولوجية الرياضية لمعلمي الرياضيات في سوريا هو أقل من المتوسط، مع أعلى نسبة معرفة تتعلق بالهواتف الذكية وتطبيقاتها الرياضية. وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (p < 0.05) في المعرفة التكنولوجية الرياضية استناداً لمتغير الجنس لصالح مجموعة المعلمين الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية استناداً لمتغير المؤهل الأكاديمي لصالح مجموعة المعلمين حملة درجة الماجستير، وجود فروق ذات دلالة إحصائية استناداً لمتغير الدورات التدريبية لصالح مجموعة المعلمين المتبعين لدورات التعليم عبر الانترنت، وجود فروق ذات دلالة إحصائية استناداً لمتغير سنوات الخبرة لصالح مجموعة المعلمين الأقل خبرة (سبعة سنين وما دون)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية استناداً لمتغير الوصول إلى الإنترنت لصالح مجموعة المعلمين الذين يستخدمون الشبكة المنزلية (ADSL). واستنادا إلى النتائج، توصي الدراسة وزارات التعليم أن تضع برامج متكاملة لإعداد المعلمين بشكل أفضل للتعامل مع الأزمات مثل الحروب أو الأوبئة. ويجب أن تركز هذه البرامج على تطوير مهارات المعلمين في إستخدام البرمجيات الرياضية الحديثة والتطبيقات الرياضية للهواتف الذكية واستخدام منصات التواصل الاجتماعي ومنصات التعليم عن بعد في تعليم الرياضيات. ويمكن توسيع نطاق هذه البرامج لتشمل مواد تعليمية أخرى.
##plugins.themes.academic_pro.article.details##
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.